وزعت 5 % أرباحا نقدية

«العقارات المتحدة» تتجه للاستثمار الخارجي وتنويع المحفظة


أوضح رئيس مجلس إدارة شركة العقارات المتحدة طارق عبدالسلام، أن اتجاه الشركة إلى الاستثمار الخارجي وتنويع محفظة الاستثمارية للشركة، يعود الى شح الأراضي والفرص وارتفاع أسعارها ما يجعل من الصعب الاستثمار في السوق المحلي، مشيرا إلى أن الشركة سبق أن فازت بالمستودعات الجمركية وتم إلغاء المناقصة ونسعى جاهدين لاسترجاع حقنا عبر القضاء. 
 
وأكد خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة أمس بنسبة نصاب 76.87  بالمئة، أن الشركة سوف تقوم بافتتاح مجمع العبدلي في الأردن نهاية العام، واصفا اياه بأكبر استثمارات الشركة، حيث تبلغ قيمته 63 مليون دينار، بعائد لا يقل عن 7 بالمئة.
 
سعر السهم
وفي ما يتعلق بمستوى سعر السهم، لفت عبدالسلام إلى أن الشركة ليست لها علاقة بوضعية السهم، إذ قال «لسنا صناع سوق وليس من مهمتنا زيادة حركته، وقد قمنا بشراء النسبة المقررة لنا وفقا للقانون بنحو 10 بالمئة، ما يؤكد أن السهم جيد على المدى البعيد ولكن الإشكالية أن السوق ضعيف».
 
تنويع الاستثمارات
وذكر عبدالسلام أن الشركة نوعت استثماراتها، حيث إن 23 بالمئة من  استثماراتنا في مصر و26 بالمئة في الكويت، و13 بالمئة في عمان و22 بالمئة في الأردن و8 بالمئة في لبنان و8 بالمئة في باقي الدول،
 
وأضاف «وفيما يتعلق بمحافظ الشركة فهي متنوعة من حيث الأصول، إذ يشغل الاستثمار في الفنادق نسبة 19 بالمئة، و43 بالمئة عقار تجاري و7 بالمئة إداري و13 بالمئة أراض و16 بالمئة سكني و2 بالمئة قطاعات أخرى. 
 
الأرباح الموزعة
وحول مطالبات المساهمين بزيادة الأرباح الموزعة أوضح عبدالسلام، أن هذه النسبة قررها مجلس الإدارة بناء على الأرباح المقررة والبيانات التي توضح حجم المشاريع التي تنفذها الشركة في ظل الأوضاع السياسية التي تؤثر في استثماراتنا سواء في سورية أو مصر. 
 
صافي الربح
وأضاف أن الشركة حققت صافي ربح قدره 7.9 ملايين دينار عام 2014، مقارنة مع 11.2 مليون دينار بالعام الماضي.
 
عمومية الشركة
وافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها على توصية مجلس الإدارة بتوزيع نسبة 5 بالمئة أرباحا نقدية، واعتماد مكافأة أعضاء مجلس الإدارة والبالغ قدرها 90 ألف دينار.